Admin BOSS
المزاج : Happy
بطاقة الشخصية عدد الزوار للمنتدى: اخر المواضيع الخاصه بالعضو:
| موضوع: استخدامات الجص في العصور الإسلامية الجمعة 11 فبراير - 8:22 | |
| استخدامات الجص في العصور الإسلامية
ازداد استخدام الجص وأصبح أكثر انتشارا في العصور الاسلامية المختلفى وذلك في عمل الزخارف المتعددة سواء كانت زخارف هندسية أو نباتية أو اشرطة كتابية ، مستخدمة الخط الكوفي بأنواعه أو النسخ ، وذلك نظرا لما تتميز به هذه الخامة من المميزات العديدة ، لعل أهمها وجود الجبس وانتشاره في أماكن كثيرة في مصر هذا إلى جانب سهولة استخراجه وتجهيزه واعدادة لعمل الزخارف ، كما تتميز خامة الجبس برخص سعرها وسهولة نقلها مقارنة بالخامات الأخرى المستخدمة من تلك العصور ، كالاحجار الجيرية أو الرخامية .
ان الزخارف الجصية التي ترجع إلى العصور الإسلامية في مصر وبخاصة عصر الولاة (20 – 254هـ) ن تعد قليلة ونارة ، إلا أنها تكشف لنا في نفس الوقت عن الاهتمام الكبير بزخرفة الجدران ، والذي بدأ مبتكرا مستمدا أصوله الفنية الأولى من الفنون المصرية التي سبقت العصر الإسلامي ومن أهمها الفن القبطي الذي استمر تأثيره باقيا في الزخارف الجدارية التي ترجع إلى العصر الإسلامي المبكر .
وأول ما ظهر النحت الجصي ظهر في مدينة سامراء ن ثم انتشر منها إلى أنحاء العالم الإسلامي ، وتنقسم طرز سامراء إلى ثلاثة طرز:
* • طراز قديم معروف بالطراز أول .
* • طراز انتقالي معروف بالطراز الثاني .
* • طراز جديد معروف بالطراز الثالث .
وفيما يلي المميزات الفنية لكل اسلوب ، بالإضافة إلى طرق تنفيذ كل منها :
• الطراز الأول أو الطراز القديم First Old style
هو في حقيقته استمرار للطراز الزخرفي الذي كان يسود العالم الإسلامي – قبل إنشاء مدينة سامراء – ويمتاز هذا الطراز بقرب زخارفه من الطبيعة ، ولا سيما أوراق العنب وعناقيده ، كما يمتاز كذلك برسم زخارفه داخل أشكال هندسيه وبوضوح الرسم Background وضوحاً قوياً .
طريقة التنفيذ Enforcement method أما عن طريقة تنفيذ الزخارف ذات الطراز الأول فهي الطريقة القديمة التي كانت مألوفة قبل الإسلام وبعده ، وهي معروفة بالنحت العميق . حيث كان يتم تجهيز خامة الجص ن بعد مرحلة الصب لاستقبال العناصر الزخرفية المختلفة ، التي يتم نحت خلفيتها ، باستخدام أدوات النحت المتعددة وذلك للحصول على ما يعرف الآن "بالنحت البارز" وفيه تبدو العناصر الزخرفية البارزة ملتصقة بالأرضية ، بمعنى آخر أن الفنان يهبط بمستوى الأرضية على مستوى أشكاله المنحوته لتبدو بارزة.
• الطراز الإنتقالي Transported method
لقد سار الطراز الثاني على نهج الطراز السابق حيث كانت ترسم الزخارف فيه داخل الأشكال الهندسية ن لكنه ابتعد في رسمها عن الطبيعة ، وهذب فيها نسق مستجيباً إلى فلسفته في الفن التي تتلخص في عدم مضاهاة خلق الله ، وهذا الابتعاد كان قليلاً حتى أنه من اليسير إدراك الأصل الذي نقل عنه ، وقد تضاءلت في هذا الطراز الإنتقالي مساحة خلفية الرسم ، واصبحت مجرد خطوط تفصل عن بعضها البعض بعد أن كانت ترتبط ببعضها بواسطة فروع نباتية صغيرة ، فقد انصرف الفنان في هذا الطراز عن التأنق في رسمه ، في حيق وضحه في الطراز السابق وأقبل على نوع من التبسيط في العناصر الزخرفية ، ويمكن أن يعلل ذلك بان الطراز الإنتقالي كان الخطوة الإولى لابتداع طراز جديد .
طريقة التنفيذ Enforcement method أما عن طريقة تنفيذ الزخارف في الطراز الثاني فقد كانت مثل الطريقة القديمة – سالفة الذكر – اذ ترسم العناصر الزخرفية المطلوبة على الجص باستخدام القلم أو بآله مدببة ثم تحفر الأرضية حفراً عميقاً حيث ترتفع الزخارف عن الأرضية وتبدو بارزة ، بينما تكون الأرضية غائرة ، وبين هذا البروز وذلك الغور يلعب الضوء والظل دوراً كبيراً ليضفي على الزخرفة في كلا الطرازين الأول والثاني جمالاً زخرفياً .
• الطراز الثالث Third Style في الطراز الثالث ازداد الفنان بعداً عن الطبيعة ، واصبح يرسم خطوطا منحنية وحلزونية ، وقد يصعب على الإنسان إدراك الصلة بينها وبين الزخرفة النباتية (نخيلية ونصف نخيلية) وغيرهما ن بالإضافة إلى عدم وجود خلفية للزخرفة ن فالسطح أصبح يزدان بخطوط متصلة بعضها ببعض بدون أو يكون هناك فاضل بين عنصر وآخر ، وقد اختفت من التكوينات الزخرفية تلك الزخارف الصغيرة التي كانت تزين الفراغ بين العناصر الكبيرة . ولقد كان لهذا الطراز الزخرفي الطابع الخاص في مظهره بميز في سهولة عن جميع الطرز الزخرفية السابقة عليه ، إسلامية كانت أو غير اسلامية .
طريقة التنفيذ Enforcement method استخدم الفنان طريقة جديدة في عمل هذا الطراز الثالث من الزخرفة ، وهي المعروفة باسم طريقة النحت المشطوف "أو المائل بدلاً من طريقة النحت العميق ن وقد لجأ إلى استعمال القوالب "Moulds" أو "Molds" في عمل الزخرفة وذلك لإنجاز أعماله في أسرع وقت ، وبأقل النفقات ، حيث قام الفنان برسم الزخارف مرة واحدة على قالب مصنوع من الطين ، ثم تنحت الخلفيات ، ويصب الجص اللين فوق القالب بعد دهانه بمادة دهنية تحول دون التصاق الجص بجدران القالب وتسهيل رفع ألواح الجص بعد التشكيل ، ثم تؤخذ من هذه الألواح التي انطبعت عليها الزخرفة وتثبت على الجدران ، ولما لاحظ الفنان تشوه ألواح الجص أو أحد جوانبها عند الرفع من قوالبها ، فأخد يفكر في وسيلة تمنع هذا التشوه ، وهي طريقة النحت المشطوف وفيها يتم سلب الأشكال المنحوتة إلى الخارج بحيث يسهل معها إخراج النسخ المطلوبة دون إحداث أي تلف بها .
------------------------------------------ المصدر أعمال الجص والاستنساخ للأستاذ الدكتور محمد شحاته
| |
|