Wadjet Tours



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 القالب المجزىء Piece Mould

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
BOSS
BOSS
avatar

ذكر
المزاج : Happy

بطاقة الشخصية
عدد الزوار للمنتدى:
widgets

اخر المواضيع الخاصه بالعضو:

اسرة الاثريين المصريين

مُساهمةموضوع: القالب المجزىء Piece Mould   الجمعة 11 فبراير - 8:16


القالب المجزىء Piece Mould
يمكن الحصول على العديد من النسخ للنوذج الواحد ، وذلك بواسطة القالب المجزىء Piece Mould ، ويستخدم هذا النوع من القوالب عند الحاجة إلى تكرار عدة نماذج على أصل نادر ، او أثر كذلك إذا كان يحتوي النوذج على العديد من المخانق Under cut ، لذلك يتم عمل العديد من القطع المنفصلة ، والتي يتم تجميعها مع بعضها Bound Together ، وذلك بعمل غلاف لتجميعها .

وفي معظم الحالات لا نستطيع عمل القالب أيا كان نوعه على النموذج الأثري مباشرة ، وفي هذه الحالة يتم تشكيل أو عمل نموذج مطابقاً للأصل وذلك بواسطة خامة وسيطة كخامة الطين الأسوانلي ، إلا أن هذه الطريقة تحتاج إلى مهارة وخبرة عالية ، ثم يتم بعد ذلك عمل القالب واستخراج النسخة او النسخ المطلوبة .



يمكن عمل قالب جبسي متعدد القطع او الأجزاء ، وذلك بعمل تخطيط مبدئ باستخدام القلم الرصاص على النموذج المراد عمل قالب له ، كذلك تحديد زاوية الجوانب والحواف ، وذلك حتى لا تقع مائلة إحدى القطع المكونة للقالب عندما تجمع في الغلاف ، هذا ولا نغفل دور المفاتيح التي يتم عملها في كل الجوانب والتي ترشدنا أثناء تركيب القطع كلها مع بعضها البعض حتى يتم الوصول إلى القطعة الأخيرة والتي يطلق عليها القطعة الغالقة Locking Piece. وبذلك يتم تجميع القطع المختلفة.

ويفضل عمل شريط صغير من السلك مدمج في خلفية تلك القطع الأخيرة والتي تستخدم كيد As a Handle تسمح برفعها حيث أن تلك القطعة هي التي ترفع أولاً بعد الصب .

وعند عمل أجزاء القالب الجبسي يبدأ من أسفل ، وعادة لا يستخدم تسليح أو تقوية في الأجزاء الصغيرة ، وفي حالة الأجزاء الكبيرة يمكن استخدام الخيش أو الكتان في عملية التسليح.

وإذا كان الموذج المراد عمل قالب له من خامة لينة مثل الطين فإنه من الأسهل والأسرع عمل الفواصل أو الحواجز من المعدن بدلاً من الطين ، مع مراعاة تغطية باقي أجزاء النموذج عن صب تلك القطع باستخدم ورق ناعم مبلل تجبنا لبقايا الجبس التي تشوه النموذج الطين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wadjet.yoo7.com
 
القالب المجزىء Piece Mould
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلقات مسلسل الأنمي الشهير one piece الجزء الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wadjet Tours :: منتدى التراث الآثرى :: قسم ترميم الآثار :: أعمال الجص والاستنساخ-
انتقل الى: