Wadjet Tours



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 اثار الملك منكاورع(2532-2503) ق.م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
BOSS
BOSS
avatar

ذكر
المزاج : Happy

بطاقة الشخصية
عدد الزوار للمنتدى:
widgets

اخر المواضيع الخاصه بالعضو:

اسرة الاثريين المصريين

مُساهمةموضوع: اثار الملك منكاورع(2532-2503) ق.م   الأربعاء 9 فبراير - 8:31




رأس الملك منكاورع
- ألباستر
- متحف بوسطن

رأس بديعة للملك منكاورع كانت جزءاً من تمثال يحليها الصل الملكي واللحية المستقيمة المستعارة وتتجلى فى هذه الرأس ملامح الملك منكاورع من حيث العيون الواسعة والأنف الدقيق والشفاه المتناسقة الدقيقة وكذلك الوجه المستدير الذي ترتسم عليه ابتسامة خفيفة وهي من أهم مميزات الفن فى عهد الدولة القديمة.وعثر عليها فى معبد الوادي الخاص بالملك فى الجيزة.




- تمثال جماعي للملك مع حاتحور وممثلة إحدى الأقاليم
- الشست
-84،5سم
- المتحف المصري

أحد التماثيل من المجموعة الشهيرة للتماثيل الجماعية للملك منكاورع التي تضمه إلى جانب الإلهة حاتحور وممثلة إحدى الأقاليم فى كل مرة..والتى عثر عليها ريزنر فى معبد الوادي الخاص بالملك والتى يتجلى فيها بديع الفن المصري القديم.

كان الهدف من ثالوث منكاورع، أن يمثله مع ممثلي الأقاليم، في وجود الأرباب، خاصة حتحور.

ويعتبر ذلك تعبيرا عن رغبة الملك في أن يتمتع بالبعث والخصوبة، الخاصة بحتحور، وبالهبات المتعددة، التي يقدمها ممثلو الأقاليم.

وقد جسد الملك هنا في شكل مثالي، بين الربة حتحور، وقد زينت رأسها بتاج على هيئة قرص الشمس، المحاط بقرني البقرة، وممثلة إحدى الأقاليم التى يظهر رمز إقليمها فوق رأسها على هيئة الأرنب، وقد نحت الثالوث وصقل بشكل رائع.

والتماثيل الثلاثية (الملك –حتحور-ربة الأقليم) تؤكد على فكرة ارتباط الملك بالأسرة الإلهية بنوة وتأكيداًلشرعية ملكه فى الدنيا وإستمرار ذلك فى الآخرة ونلاحظ الملك والملكة بأحجام متقاربة ونلاحظ حركة ساقي الملكة لكي تتناسب مع وقفتها وإحتضانها للملك ،نلاحظ كذلك إنسانية الملامح عند منكاورع كما يظهر فى الأنف العريض والوجه المستدير مع إبراز الشعر الطبيعي من تحت النمس .


هو ابن خوفو أو خعفرع ،اشتهر هذا الملك بهرمه الثالث الذ بناه إلى جوار هرمي سلفيه والذي جاء أقل منهما فى الطول ويبلغ طوله 108 متراً وهو برغم أنه أكثر تواضعاً من هرمي خوفو وخعفرع بيد أن الأعمال النحتية المأخوذة من معبده الجنازي مثل تماثيل الملك الثلاثية المكنونة من منكاورع وحاتحور وأحد ممثلات أقاليم وضياع مصر لخير شاهد على عظمة الفن خلال عهد هذا الملك.

حكم هذا الملك مايقرب من 29 عاماً،ووصفه هيرودوت بأنه كان ملكاً تقياً وكان يصدر خير الأحكام.

••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••

- تمثال للملك منكاورع
- ألباستر
- المتحف المصري

تمثال للملك من مادة الألباستر تصوره وهو جالس على كرسي العرش ويضع يده اليمنى مقبوضة على ركبته اليمنى بينما اليسرى مبسوطة على ركبته اليسرى .

وهويرتدي النمس الملكي الذي تحليه حية الكوبرا ويرتدي النمس ..والتمثال أصابه التلف فى منتطقة الصدر والأطراف وخاصة فى الأذرع.

نجد أن النسب التسريحية غير متناسبة وخاصة فى منطقة الأقدام اللتين تبدوان كبيرتين للغاية ونلاحظ ملامح الوجه من الوجه المستدير والأنف العريض وتوجد بسمة على الوجه..ويحلي وجه الملك اللحية المستعارة المستقيمة.






التمثال جماعي للملك مع زوجته
-142سم تقريباً
- من حجر الشست الرمادي
- متحف الفنون الجميلة فى بوسطن

عثر على هذا التمثال فى معبد الوادي الخاص بالملك فى الجيزة ،اكتشفه جورج ريزنر وهوعبارة عن تمثالان بالحجم الطبيعي يمثلان الملك منكاورع ومعه زوجته.

نجد التناسق البديع فى هذا التمثال فى تمثيل جسد الملك الذي يبدو ممشوق القوام وتظهر فيه التفاصيل فى منطقة الصدر والأطراف ويظهر وهو يرتدي غطاء الرأس"النمس" ويتحلى باللحية المستعارة المستقيمة الخاصة بالملوك..بينما تظهر زوجته إلى جانبه وهي تحيط جسده فى حميمية وعفوية بمظهر يوحي بالجو الأسري الجميل اللطيف فى أبرع تصوير .

الزوجة تظهر فى رداء حابك وهي ترتدي باروكة الشعر وتحيط زوجها بكل من ذراعيها وتظهر أذنيها واضحة من خلف الباروكة وكل من الملك والملكة تظهر فى وجهيهما ملامح دقيقة فى كل من الأنف والفم والوجنتين.

تماثيل أخرى من المجموعات الثلاثية الخاصة بالملك منكاورع :





التماثيل الثلاثية لحظة الكشف عنها:







- تمثال ثلاثي من ثلاثيات منكاورع
- 84،5 سم
- جص
- متحف الفنون الجميلة ببوسطن

تمثال ثلاثي من ثلاثيات منكاورع ولكن هذه المرة أبيض اللون يمثل حاتحور مع الملك منكاورع وأحد ربات مقاطعات الإقليم والتي يظهر رمزها على هيئة الأرنب البري أعلى الرأس.

وهذا هو القالب الذي كان يستخدم فى إنتاج تلك التماثيل الثلاثية ،قام بتصميمه فنانو متحف بوسطن:

بقايا تمثال للملك منكاورع
- 13،9 سم
-عاج
- متحف الفنون الجميلة ببوسطن

الملك يظهر بجسد رياضي رشيق وهو يرتدي الشنديد الملكي ،وقد برع الفنان فى إظهار ثنيات الشنديد وتفاصيله الدقيقة بشكل رائع ونجد الملك يرتدي حزام نقش على منتصف الحزام شكل لخرطوش الملك والذي يحتوي لقبه..ونجد أن الذراعين والرأس والقدم اليسرى مفقودة وأعيد ترميم القدم اليسرى وتصميمها من جديد بالجص، والعمل الفني ممثل بطريقة رائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wadjet.yoo7.com
reham

avatar

انثى
العمر : 27
المزاج : normal

بطاقة الشخصية
عدد الزوار للمنتدى:
widget

اخر المواضيع الخاصه بالعضو:

اسرة الاثريين المصريين

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: رد: اثار الملك منكاورع(2532-2503) ق.م   الإثنين 28 فبراير - 19:57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://............
 
اثار الملك منكاورع(2532-2503) ق.م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wadjet Tours :: منتدى التراث الآثرى :: قسم الآثار المصرية :: فنون وعمارة-
انتقل الى: