Wadjet Tours



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 معابد الشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
BOSS
BOSS
avatar

ذكر
المزاج : Happy

بطاقة الشخصية
عدد الزوار للمنتدى:
widgets

اخر المواضيع الخاصه بالعضو:

اسرة الاثريين المصريين

مُساهمةموضوع: معابد الشمس   الأربعاء 9 فبراير - 8:03


" معابد الشمس "

عبر ملوك الأسرة الخامسة عن تبنيهم لعقيدة الشمس بمظاهر عدة من بينها إقامة معابد لعبادة إله الشمس في منطقة ابو صير وإذا كان المتوقع أن يكون كل ملك من ملوك هذه الأسرة قد شيد بمعبد الشمس إلا أنه لم يعثر إلا على معبدين أحدهما للملك أوسر كاف والثاني للملك ني – وسر – رع ولقد كانت مدينة عين شمس من المدن المصرية المقدسة عند القدماء المصريين حيث كانت فيها المسلة مقدسة.



* معبد الشمس :
تم وصف معبد الشمس اعتماداً على المعبد الذي كان خاصاً بالملك تي وسر رع في ابو صير.

* وصف المعبد :
لقد كان المعبد يتكون من معبد الإله ثم طريق صاعد ثم معبد الوادي ، حيث كان معبد الإله يتكون من بوابة تؤدي إلى صالة طويلة توصل بدورها إلى صالة عريضة ذات ثلاث مداخل يؤدي إلى الغربي منها إلى فناء المعبد المكشوف الذي يتضمن مسلة ومائدة قرابين حيث تجري الطقوس مباشرة لإله الشمس.

وإلى اليسار من المسلة توجد مقصورة تتضمن مناظر الاحتفال بعيد السد ويؤدي مدخله الواقع في الناحية الشرقية أي صالة كبيرة تتوسطها أربعة اساطين وتؤدي الصالة إلى صالتين متعاهدتين توصلان إلى ثلاث مداخل الغربي منها يؤدي إلى طريق صاعد ولقد وجد هناك مركب شمس.

* المسلة :
كانت فكرة المسلة هي مطورة منذ العصور المصرية القديمة من خلال طائر خرافي عرف باسم " بنو " والشجرة التي كان يقف فوقها حيث جاءت فكرة المسلةولقد كانت مقدسة عند القدماء حيث كان مركز عبادتها في هليوبوليس وكانت توضع في المعبد إما في وسط معبد الشمس أو توضع على جانبي مدخل المعبد أو في مدخل المقبرة.

* النقوش :
لقد كانت جدران هذه المعابد تزين بمناظر تصور ربهم ومظاهر فضله على سلوكهم حيث صوروهم وهم يحتفلون بأعياد السد في ظله ثم سجلوا نعمته على عبادة عامة فزينت جدرانه وممراته بألوان زاهية وأوضحوا مظاهر تعاقب الفصول بفصل الشمس وبهما منن الحرث والبذور وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wadjet.yoo7.com
 
معابد الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wadjet Tours :: منتدى التراث الآثرى :: قسم الآثار المصرية :: فنون وعمارة-
انتقل الى: