Admin BOSS
المزاج : Happy
بطاقة الشخصية عدد الزوار للمنتدى: اخر المواضيع الخاصه بالعضو:
| موضوع: المقابر الشمالية الأربعاء 9 فبراير - 7:58 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"المقابر الشمالية "
* الموقــــــع : تقع المجموعة الشمالية من المقابر تقع في العمارنة في الصحراء الساطعة ؤ وتقع على جانبي فجوة عمودية في سلسلة التلال التي يمر خلالها طريق جبلي عبر التلال القائمة في الشيخ سعيد والتي تمر حتى الوادى في العمارنة ولقد قطعت في الواجهة الجنوبية من سلاسل تلال الحجر الجيري في واجهة الجبل الذي يصل هنا إلى ارتفاع 280 قدماً فوق سهول العمارنة والنصف العلوي من هذا المرتفع ذو واجهة رأسية أما النصف السفلي فهو أقرب في طبيعته إلى منحدر أقل حدة وتقع المقابر عند ملتقى القسمين أي ارتفاع 150 قدماً تقريباً فوق مستوى السهل .
ونظراً لأن الحجر الجيري ذو طبيعة سيئة وأيصاً التكوينات التي تشبه الجرانيت والتي ظهرت من خلال التعرية للمستويات العليا من الصخور وتعتمد مقابر هذه المجموعة من هذه النقطة شمالاً وجنوباً.
* مقابر المجموعة الشمالية : إن عدد المقابر المعروفة في هذه المجموعة هي 16 مقبرة 10 مقابر منهم صغيرة وأعمال البناء فيها وأيضاً الزخرفة مازالت في مراحلها الأولى بينما نجد 6 مقابر هي بالفعل ذات حجم كبير وتحتوي على حوائط مزخرفة ونجد أن نظام هذه المقابر هو نفسه الموجود في طيبة ولو أنه يوجد بالطبع اختلافات فردية فهناك مدخل وصالة بها أعمدة في المقابر الهامة ثم بعدها حجرة ثانية بها كوة أو مشكاة أو هيكل للتمثال في بعض الأحيان مع وجود درجات نصل منها إلى حجرة الدفن اما عن طريقة الزخرفة يقول في هذا ديفر :
إن الطريقة التي اتبعت في زخرفة المقابر طريقة غريبة فالصخر الذي نحتت فيه المقابر أبعد من يكون من النوع الجيد الذي يصلح لعموم الرسوم البارزة ذات الطابع العادي المغطاة بطبقة من الجصت التي كانت استعمالها منشر والتي استخدموها فنانو اخنتتا ولكنه يقرأ لأن الرسوم البارزة على الجص يحتمل أن تتلف بسهولة فقد حفرت أولاًَ الرسوم كلها إجمالاً في الحجر نفسه ثم نشرت طبقة رقيقة من الجص فوقها وبينما يكون الجص ليناً يقوم الفنان بتشكيله بواسطة آلة غير حادة بالشكل المطلوب وأخيراً تكوين اربعة كلها مع تكوين الخطوط الرئيسية باللون الأحمر وفي أكثر الأحيان تكون هذه الخطوط غير دقيقة بحيث تترك الناسخ في حيرة بين الخطوط الملونة والخطوط المشكلة.
* المناظر : أما عن المناظر المرسومة فلقد كانت بها تجديد لا يقل عن التجديد في الطريقة التي انبعث في حفرهغا حيث لم تعد ترى ما تعودنا على روتين في مقابر عصر الدولة القديمة والوسطى حيث أنه يجد للمرة الاولى الفن المصري القديم صارت دقائق الحياة اليومية للاسرة المالكة معروضة بطريقة وأضحة وبأسلوب نجح لم يسبق له مثيل . وأيضاً نجد اختفاء المناظر التقليدية حيث لم يصبح هناك مكان لأوزير وللآلهة الأخرى والتي أتصلت بالجنازة والتحنيط والدفن في العالم الأخر أيضاً لم يكن هناك مناظر مما أظهرت في عصر الدولة الحديثة في طيبة وعن هذا يقول ديفر : أن مناظر المقابر في العمارنة رغم تعددها وما فيها من تفاصيل تمدنا بمعلومات محدودة عن الناس والأشياء في مدينة أخت آتون فهي في مجموعها تظهر لنا شخصية واحدة وعائلة واحدة وبيت واحد وسيره واحدة للمياه اليومية وطريقة واحدة للعبادة وهذه هي شخصية وعائلة وقصر الملك وعبادة الشمس وكانت أيضاً خاصة به وإذا أردنا التحديد بأنها لم تكنتخص أى شخصية غيره وفي كل مقبرة نتصور كانت ضريح ملكي حيث رسوم الملك وعائلته وحاشيته تسود كل شئ حيث نجد رسوماً تمثل زوجته وأولاده ومظاهر عطفه نحو عائلته وبيته وحاشيتة ونجد من بين هذه الحاشية الشخص الذي أقيمت المقبرة من أجله مميزاً بالقليل من الكتابة الهيروغليفية التي تدرس شخصيته.
| |
|